فصل: إعراب الآية رقم (70):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الجدول في إعراب القرآن



.إعراب الآيات (58- 60):

{قالُوا إِنَّا أُرْسِلْنا إِلى قَوْمٍ مُجْرِمِينَ (58) إِلاَّ آلَ لُوطٍ إِنَّا لَمُنَجُّوهُمْ أَجْمَعِينَ (59) إِلاَّ امْرَأَتَهُ قَدَّرْنا إِنَّها لَمِنَ الْغابِرِينَ (60)}.
الإعراب:
(قالوا) فعل ماض وفاعله (إنّا) حرف مشبّه بالفعل..
و(نا) اسم إنّ (أرسلنا) فعل ماض مبنيّ للمجهول مبني على السكون..
و(نا) ضمير في محلّ رفع نائب الفاعل (إلى قوم) جارّ ومجرور متعلّق ب (أرسلنا)، (مجرمين) نعت لقوم مجرور وعلامة الجرّ الياء.
جملة: (قالوا...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (إنّا أرسلنا...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (أرسلنا...) في محلّ رفع خبر إنّ.
(إلّا) أداة استثناء (آل) مستثنى منصوب، متّصل أو منقطع. (لوط) مضاف إليه مجرور (إنّا) مثل الأول اللام المزحلقة للتوكيد (منجّوهم) خبر إنّ مرفوع وعلامة الرفع الواو.. و(هم) ضمير مضاف إليه (أجمعين) توكيد معنويّ للضمير الغائب في (منجّوهم) مجرور وعلامة الجرّ الياء.
وجملة: (إنّا لمنجّوهم...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
(إلّا امرأته) مثل إلّا آل.. والهاء مضاف إليه، والاستثناء من آل لوط (قدّرنا) فعل ماض وفاعله (إنّها) مثل إنّا اللام مثل الأولى (من الغابرين) جارّ ومجرور متعلّق بخبر إنّ، وعلامة الجرّ الياء.
وجملة: (قدّرنا...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (إنّها لمن الغابرين) في محلّ نصب مفعول به لفعل قدّرنا المضمّن معنى علمنا والمعلّق ب (إنّ) المكسورة الهمزة لمجيء اللام في خبرها.
الصرف:
(منجّوهم)، جمع المنجّي أو منج، اسم فاعل من نجّى الرباعيّ، وزنه مفع، وفيه إعلال بالحذف لالتقاء الساكنين بسبب التنوين، ووزن منجّوهم مفعّوهم بضمّ الواو لأنه منقوص.

.إعراب الآيات (61- 62):

{فَلَمَّا جاءَ آلَ لُوطٍ الْمُرْسَلُونَ (61) قالَ إِنَّكُمْ قَوْمٌ مُنْكَرُونَ (62)}.
الإعراب:
الفاء استئنافيّة (لمّا) ظرف بمعنى حين متضمّن معنى الشرط مبنيّ في محلّ نصب متعلّق ب (قال)، (جاء) فعل ماض (آل) مفعول به مقدّم منصوب (لوط) مضاف إليه مجرور (المرسلون) فاعل مرفوع وعلامة الرفع الواو.
جملة: (جاء... المرسلون) في محلّ جرّ مضاف إليه.
(قال) مثل جاء (إنّكم) مثل إنّا. (قوم) خبر إنّ مرفوع (منكرون) نعت لقوم مرفوع وعلامة الرفع الواو.
وجملة: (قال...) لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: (إنّكم قوم...) في محلّ نصب مقول القول.
الصرف:
(منكرون)، جمع منكر، اسم مفعول من أنكر الرباعيّ، وزنه مفعل بضمّ الميم وفتح العين.

.إعراب الآيات (63- 65):

{قالُوا بَلْ جِئْناكَ بِما كانُوا فِيهِ يَمْتَرُونَ (63) وَأَتَيْناكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّا لَصادِقُونَ (64) فَأَسْرِ بِأَهْلِكَ بِقِطْعٍ مِنَ اللَّيْلِ وَاتَّبِعْ أَدْبارَهُمْ وَلا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ وَامْضُوا حَيْثُ تُؤْمَرُونَ (65)}.
الإعراب:
(قالوا) فعل ماض وفاعله (بل) للإضراب الانتقاليّ (جئناك) فعل ماض وفاعله.. والكاف مفعول به (الباء) حرف جرّ (ما) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق ب (جئناك)، (كانوا) فعل ماض ناقص واسمه (في) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يمترون) وهو مضارع مرفوع.. والواو فاعل.
جملة: (قالوا...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.. ومقول القول محذوف تقديره لسنا بمنكرين.
وجملة: (جئناك...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (كانوا...) لا محلّ لها صلة الموصول (ما).
وجملة: (يمترون) في محلّ نصب خبر كانوا.
الواو عاطفة (أتيناك) مثل جئناك (بالحقّ) جارّ ومجرور متعلّق بحال من فاعل أتينا أي ملتبسين بالحقّ أو من مفعوله أي ملتبسا به الواو عاطفة (إنّا) مثل السابق، اللام المزحلقة للتوكيد (صادقون) خبر إنّ مرفوع، وعلامة الرفع الواو.
الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (أسر) فعل أمر مبنيّ على حذف حرف العلّة، والفاعل أنت (بأهلك) جارّ ومجرور متعلّق ب (أسر).. والكاف مضاف إليه (بقطع) جارّ ومجرور متعلّق ب (أسر)، (من الليل) جارّ ومجرور متعلّق بنعت لقطع الواو عاطفة (اتّبع) مثل أسر (أدبارهم) مفعول به منصوب.. و(هم) مضاف إليه الواو عاطفة (لا) ناهية جازمة (يلتفت) مضارع مجزوم (من) حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق بحال من أحد- نعت تقدّم على المنعوت- (أحد) فاعل مرفوع الواو عاطفة (امضوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل (حيث) ظرف مكان مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب متعلّق ب (امضوا)، (تؤمرون) مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع.. والواو نائب فاعل.
وجملة: (أتيناك...) لا محلّ لها معطوفة على جملة جئناك.
وجملة: (إنّا لصادقون) لا محلّ لها معطوفة على جملة أتيناك.
وجملة: (أسر...) لا محلّ لها جواب شرط مقدّر أي إذا أردت الخلاص من قومك فأسر بأهلك..
وجملة: (اتّبع...) لا محلّ لها معطوفة على جملة أسر.
وجملة: (لا يلتفت منكم أحد) لا محلّ لها معطوفة على جملة اتّبع...
وجملة: (امضوا...) لا محلّ لها معطوفة على جملة لا يلتفت منكم أحد...
وجملة: (تأمرون) في محلّ جرّ مضاف إليه.
الصرف:
(امضوا)، في إعلال بالحذف لمناسبة التقاء الساكنين أصله امضيوا، حذفت الياء بعد نقل حركتها إلى الضاد.
البلاغة:
- الكناية: في قوله تعالى: (وَلا يَلْتَفِتْ مِنْكُمْ أَحَدٌ) يجوز أن يكون المعنى لا ينصرف أحدكم، ولا يتخلف لغرض، فيصيبه ما يصيب المجرمين. فالالتفات مجاز، لأن الالتفات إلى الشيء يقتضي محبته وعدم مفارقته فيتخلف عنده، أو جعل النهي عن الالتفات كناية عن مواصلة السير وترك التواني والتوقف، لأن من يتلفت لابد له في ذلك من أدنى وقفة.

.إعراب الآية رقم (66):

{وَقَضَيْنا إِلَيْهِ ذلِكَ الْأَمْرَ أَنَّ دابِرَ هؤُلاءِ مَقْطُوعٌ مُصْبِحِينَ (66)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (قضينا) مثل جئنا، (إلى) حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (قضينا) بتضمينه معنى أوحينا (ذلك) اسم إشارة مبنيّ في محلّ نصب مفعول به.. واللام للبعد، والكاف للخطاب (الأمر) بدل من ذا- أو عطف بيان- (أنّ) حرف توكيد ونصب (دابر) اسم أنّ منصوب (ها) حرف تنبيه (أولاء) اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه (مقطوع) خبر مرفوع (مصبحين) حال منصوبة من الضمير المستكنّ في مقطوع، وعلامة النصب الياء.
والمصدر المؤوّل (أنّ دابر.. مقطوع) في محلّ نصب بدل من الأمر جملة: (قضينا...) لا محلّ لها استئنافيّة.
الصرف:
(مقطوع)، اسم مفعول من قطع الثلاثيّ، وزنه مفعول.
(مصبحين)، جمع مصبح، اسم فاعل من أصبح الرباعيّ، وزنه مفعل بضمّ الميم وكسر العين.

.إعراب الآية رقم (67):

{وَجاءَ أَهْلُ الْمَدِينَةِ يَسْتَبْشِرُونَ (67)}.
الإعراب:
الواو استئنافيّة (جاء) فعل ماض (أهل) فاعل مرفوع (المدينة) مضاف إليه مجرور (يستبشرون) مضارع مرفوع... والواو فاعل.
جملة: (جاء أهل...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (يستبشرون) في محلّ نصب حال من أهل.

.إعراب الآيات (68- 69):

{قالَ إِنَّ هؤُلاءِ ضَيْفِي فَلا تَفْضَحُونِ (68) وَاتَّقُوا اللَّهَ وَلا تُخْزُونِ (69)}.
الإعراب:
(قال) فعل ماض، والفاعل هو أي لوط (إنّ) حرف مشبّه بالفعل- ناسخ- (هؤلاء) تنبيه، واسم إشارة في محلّ نصب اسم إنّ (ضيفي) خبر إنّ مرفوع، وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على ما قبل الباء، والياء مضاف إليه الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر (لا) ناهية جازمة (تفضحون) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف النون.. والنون للوقاية، وقبلها الواو فاعل والياء المحذوفة لمناسبة رأس الآي مفعول به.
جملة: (قال...) لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: (إنّ هؤلاء ضيفي...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (لا تفضحون...) في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي إن كنتم تكرموني فلا تفضحون وجملة الشرط المقدّر استئناف في حيّز القول.
الواو عاطفة (اتّقوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون... والواو فاعل (اللّه) لفظ الجلالة مفعول به منصوب الواو عاطفة (لا تخزون) مثل لا تفضحون.
وجملة: (اتّقوا اللّه) في محلّ جزم معطوفة على جملة لا تفضحون.
وجملة: (لا تخزون) في محلّ جزم معطوفة على جملة لا تفضحون أو جملة اتّقوا.
الصرف:
(تخزون)، فيه إعلال بالتسكين وإعلال بالحذف، أصله تخزيون- بضمّ الياء- استثقلت الضمّة على الياء فسكّنت ونقلت حركتها إلى الزاي- إعلال بالتسكين- ثمّ التقى ساكنان، الياء والواو، فحذفت الياء لالتقاء الساكنين فأصبح تخزون، وزنه تفعون.

.إعراب الآية رقم (70):

{قالُوا أَوَلَمْ نَنْهَكَ عَنِ الْعالَمِينَ (70)}.
الإعراب:
(قالوا) فعل ماض وفاعله الهمزة للاستفهام الواو عاطفة (لم) حرف نفي وجزم (ننهك) مضارع مجزوم وعلامة الجزم حذف حرف العلّة.. والكاف ضمير مفعول به، والفاعل نحن (عن العالمين) جارّ ومجرور متعلّق ب (ننهك) على حذف مضاف أي عن ضيافة العالمين، وعلامة الجرّ الياء.
جملة: (قالوا...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (لم ننهك...) في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول المقدّرة. أي: ألم ننذرك وننهك عن العالمين.

.إعراب الآية رقم (71):

{قالَ هؤُلاءِ بَناتِي إِنْ كُنْتُمْ فاعِلِينَ (71)}.
الإعراب:
(قال هؤلاء بناتي) مثل قال إنّ هؤلاء ضيفي، وهنا مبتدأ وخبر، (إن) حرف شرط جازم (كنتم) فعل ماض ناقص مبنيّ في محلّ جزم فعل الشرط و(تم) في محلّ رفع اسم كنتم (فاعلين) خبر كنتم منصوب وعلامة النصب الياء.
جملة: (قال...) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (هؤلاء بناتي...) في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: (كنتم فاعلين...) لا محلّ لها استئنافيّة.. وجواب الشرط محذوف تقديره فتزوّجوهنّ.

.إعراب الآية رقم (72):

{لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ (72)}.
الإعراب:
اللام لام الابتداء (عمرك) مبتدأ مرفوع، والكاف مضاف إليه، والخبر محذوف وجوبا تقديره قسمي (إنّهم) حرف توكيد ونصب.. و(هم) ضمير في محلّ نصب اسم إنّ اللام المزحلقة- أو لام القسم- (في سكرتهم) جارّ ومجرور متعلّق بخبر إنّ، و(هم) مضاف إليه (يعمهون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل.
جملة: (لعمرك) قسمي لا محلّ لها اعتراضيّة.
وجملة: (إنّهم لفي سكرتهم...) لا محلّ لها جواب القسم.
وجملة: (يعمهون...) في محلّ نصب حال من الضمير في سكرتهم.
الصرف:
(لعمر)، بفتح العين وسكون الميم لغة في عمر بضمّتين فهما بمعنى واحد، وهو مدّة عيش الإنسان في الدنيا، ولكنّ العرب التزموا بفتح العين في القسم لأنه أخفّ في اللفظ.
(سكرة)، مصدر مرّة من سكر الثلاثيّ، وزنه فعله بفتح الفاء.